لمرضى السكري.. 5 نصائح يجب إتباعها قبل ممارسة الرياضة

لمرضى السكري.. 5 نصائح يجب إتباعها قبل ممارسة الرياضة

مرض السكري داء مزمن، يتسبب في خلل لعمليات الأيض ( العمليات الحيوية ) الخاصة بالمواد النشوية والدهنية والبروتينية في الجسم، وينتج عن نقص إفراز هرمون الإنسولين، وتشير جميع التقارير الطبية، إلى أن نقص النشاط البدني وقلة الحركة من أهم العوامل المسببة لارتفاع السكر.

نصائح لمرضى “السكري” قبل مزاولة الرياضة

ممارسة الرياضة مهمة جدًا لمرضى السكري، فهي تحسن عمل الإنسولين، وبإستطاعتها الحد من الحاجة إلى استعمال الأدوية، لكن في البداية، من الضروري الحصول على موافقة الطبيب المعالج، قبل البدء بممارسة رياضة جديدة.

1- قبل ممارسة الرياضة وإنتعال الحذاء الرياضي، تفحصوا جيدًا للتأكد من عدم وجود جروح أو تقرحات على الرجلين، وينصح بفعل هذا بعد الرياضة أيضًا.

2- يجب فحص مستوى السكر في الدم قبل ممارسة الرياضة وبعدها، وينصح باستشارة الطبيب بالنسبة لمستوى السكر الملائم في الدم، قبل ممارسة الرياضة، وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يستعملون “الإنسولين”.

3- أنواع الرياضة التي ينصح بها لمرضى السكري هي التمارين الإيروبية مثل المشي، الهرولة، العدو الخفيف، الزلاجات، كرة المضرب، التجديف، قفز الحبل، الرقص، السباحة، ركوب الدراجة، كرة السلة، دراجة التمارين والة المشي.

4- ينصح ببدء كل تمرين بتمارين لتدفئة العضلات لمدة 5 – 10 دقائق، لكي يكون الجسم مستعدًا للرياضة ولا يتم مفاجئته بتمارين صعبة ومكثفة.

5- ينصح بممارسة التمارين “الإيروبية” لمرضى السكري لأنها تحسن من صحة الجسم، وتتطلب عمل مجموعة العضلات الكبيرة.

وينصح الأطباء بجانب الرياضة، إلى تقسيم الوجبات، بحيث تكون صغيرة ومتعددة، كما يجب تجنب تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، مع تناول النشويات كالخبز والأرز والمعكرونة والفاكهة، بكميات معتدلة، لأن لها تأثير مباشر على سكر الدم، وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.